الفرق بين ال Smart Audio وال Smart Port؟

سنتحدث في هذا الموضوع عن الفرق بين تقنية ال Smart Audio و ال Smart Port . ولكي نفهم الفرق بين التقنيتين يجب علينا معرفة دور كل واحدة منهما. وكذلك سنوضح طريقة توصيل مرسل الفيديو ومستقبل الراديو لكي نوضح كيفية اعداد وتوصيل هاتين التقنيتين.

تقنية ال Smart Port

إن دور مستقبل الراديو أساساً هو استقبال اشارة راديو التحكم من ريموت الدرون ومن ثم نقلها الى منظم الطيران. لذلك فبالاضافة الى اسلاك الطاقة فإن مستقبل الراديو Reciever يحتوي على سلك لنقل اشارة الريموت الى منظم الطيران. يسمى هذا السلك SBUS أو PPM وغيرها من بروتوكولات نقل البيانات.

لكن بالاضافة للوظيفة الأساسية لمستقبل الراديو Reciever فان له وظيفة جانبية أخرى وهي ارسال حالة المستقبل والدرون الى ريموت الراديو مما يمكن الطيار من معرفة قوة الارسال ومعلومات أخرى عن الدرون مثل حالة البطارية. وتسمى تلك الخاصية ال Telemetry.

ولكن معلومات البطارية مثلاً متوفرة لدى منظم الطيران FC فكيف ستصل لمستقبل الراديو ليرسلها الى الريموت؟ هنا يأتي دور ال Smart Port فهو عبارة عن منفذ في مستقبل الراديو Reciever يمكنك من شبك منظم الطيران وبالتالي يمكن منظم الطيران من ارسال حالة الدرون الى مستقبل الراديو وبالتالي يمكن ارسالها الى الريموت.

هنا رسم توضيحي يبين لنا طريقة توصيل مستقبل الراديو بمنظم الطيران. نلاحظ وجود اربع اسلاك: اثنان لتوصيل الطاقة واثنان لنقل البيانات.

تم توصيل سلك ال SBUS مع نقطة الاستقبال R5 أو RX5 وهذا معناه اننا قمنا بالتوصيل في المنفذ الخامس لمنظم الطيران. ولأن اتجاه البيانات هو من مستقبل الراديو الى منظم الطيران لم نشبكه في نقطة الارسال T5 أو TX5 وانما في نقطة الاستقبال في منظم الطيران.

أما سلك ال Smart Port فتم توصيله مع نقطة الارسال T4 أو TX4 وهذا معناه اننا قمنا بالتوصيل في المنفذ الرابع لمنظم الطيران. ولأن اتجاه البيانات هو من منظم الطيران الى مستقبل الراديو لم نشبكه في نقطة الاستقبال R4 أو RX4 وانما في نقطة الارسال من منظم الطيران.

الآن وبعد ان قمنا بتوصيل الاسلاك علينا اعداد المنافذ في برنامج بيتافلايت. لتفعيل ال SBUS  نحتاج ان نفعل منفذ الاستقبال الخامس RX5 أو R5 وذلك بتفعيل الاستقبال RX في المنفذ الخامس UART5 كما هو موضح في الصورة:

ولكي نفعل ال Smart Port نحتاج الى تفعيل ارسال معلومات ال Telemetry على المنفذ الرابع TX4 أو T4 كما هو موضح هنا:

بهذا انتهينا من توصيل مستقبل الراديو مع تفعيل خاصية ال Smart Port .

تقنية ال Smart Audio :

إن وظيفة مرسل الفيديو VTX هي ارسال الفيديو الذي تسجله كاميرا الدرون الى نظارات الطيار لكي يستطيع التحكم به. ولكي نغير من اعدادات ارسال الفيديو مثل قوة الارسال أو قناة الارسال يوجد هناك زر على مرسل الفيديو يمكننا من تغيير الاعدادات. ولكن المشكلة إن تغيير اعدادات كثيرة باستخدام زر واحد موضوع صعب ومربك ويحتاج الى ارشادات مفصلة ويصعب تذكره. هنا تأتي أهمية ال Smart Audio او الانظمة المشابهة مثل IRC Tramp .

ان فكرة ال Smart Audio تعتمد على استغلال منفذ الصوت الموجود أساسا لنقل الصوت في مرسل الفيديو VTX لنتحكم في اعدادات المرسل باستخدام منظم الطيران بدل الزر الموجود على مرسل الفيديو. وباستخدام تقنية ال Smart Audio يمكنك التحكم بقوة الارسال أو تغيير قناة الفيديو من برنامج بيتا فلايت أو حتى من قائمة ال OSD.

هنا رسم توضيحي يبين لنا طريقة توصيل مرسل الفيديو VTX بمنظم الطيران. نلاحظ وجود اربع اسلاك: اثنان لتوصيل الطاقة واثنان لنقل البيانات.

تم توصيل سلك ال Smart Audio مع نقطة الارسال T1 أو TX1 وهذا معناه اننا قمنا بالتوصيل في المنفذ الأول لمنظم الطيران. ولأن اتجاه البيانات هو من منظم الطيران الى مرسل الفيديو VTX لم نشبكه في المستقبل R1 أو RX1 وانما في نقطة الارسال في منظم الطيران.

أما اشارة الفيديو الخارجة من منظم الطيران Video Out أو VO فكالعادة يتم شبكها مع مرسل الفيديو VTX على منفذ الفيديو الوحيد فيه ليتم ارسال الاشارة لاحقاً الى نظارة الطيار.

الآن وبعد ان قمنا بتوصيل الاسلاك علينا اعداد المنافذ في برنامج بيتافلايت. لتفعيل ال Smart Audio  نحتاج ان نفعل منفذ الارسال الأول TX1 أو T1 وذلك بتفعيل التحكم بنظام Smart Audio في المنفذ الأول UART1 كما هو موضح في الصورة:

بهذا انتهينا من توصيل مرسل الفيديو. اتمنى ان الفرق بين تقنيتي ال Smart Port وال Smart Audio أصبح واضحاً.

تحياتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s