مالفرق بين ال RC Expo وال RC Rates وال Super Rates؟

عندما تسمع حديث طياري الدرون فغالبا يتحدثون عن مصطلحات مثل Rates  أو Expo أو Super Rates فماذا تعني تلك المصطلحات ومالفرق بينها؟

من الأمور المهم معرفتها في عالم درون السباق هو التحكم بسرعة وطريقة استجابة الدرون. ولكي تضبط الدرون بالشكل المناسب تحتاج ان تعرف ان تتحكم بها. لكن قبل ان تستطيع القيام بذلك تحتاج الى فهم كل واحد من هذه المصطلحات وقيمها وتأثيرها على طيران الدرون.

ال RC Rates

تتحكم ال RC Rates بسرعة استجابة الدرون على المحاور الثلاثة (Roll, Pitch, Yaw) وهي تحدد زاوية دوران الدرون على ذلك المحور في الثانية. وكلما زادت قيمة ال Rates كلما زادت سرعة الدوران عند القيام بنفس المقدار من حركة عصا الريموت. لنأخذ المثال التالي في اعدادات بيتافلايت.

للتسهيل لنأخذ محور واحد وهو ال Pitch باللون الأخضر. قيمة ال RC Rate هنا هي ١. ونلاحظ في عمود السرعة الزاوية ان القيمة المقابلة لقيمة ١ هي ٢٠٠ درجة في الثانية. وهذا يعني انك لوحركت عصا ال Pitch الى الحد الأقصى لمدة ثانية فستنقلب الدرون ٢٠٠ درجة اي اقل من دورة كاملة.  وبملاحظة المحورين الآخرين فهما يحملان نفس القيم.

الآن لنفترض اننا ضاعفنا قيمة ال RC Rate على محور ال Pitch باللون الأخضر فماذا سيحدث؟ ستلاحظ ان سرعة الانقلاب اصبحت مضاعفة اي انك لو حركت عصا ال Pitch لمدة ثانية فستقلب الدرون ٤٠٠ درجة وهذه أكثر من دورة كاملة (٣٦٠ درجة) في الثانية. إذن فال Rates تتحكم سرعة استجابة الدرون على المحاور الثلاثة وتلك الاستجابة تتغير حتى لو حركنا عصا التحكم بمقدار قليل.

هي اشبه بالفرق بين استجابة عجلة قيادة سيارة الفورمولا ١ وبين استجابة عجلة قيادة السيارة العادية. فعجلة القيادة في سيارات الفورمولا ١ تقوم بانعطاف كبير باقل حركة. فكلما كنت تحتاج ان تقوم بحركات مفاجئة او احتجت ردة فعل سريعة من الدرون فعليك رفع قيمة ال RC Rates.

الآن دعونا نعيد قيمة ال RC Rate كما كانت و ننتقل للقيمة الأخرى وهي ال RC Expo. لنرفع قيمة ال Expo من صفر الى ٠.٥ . ستلاحظون ان سرعة استجابة الدرون لم تتغير وبقيت كما هي ٢٠٠ درجة في الثانية لكن ما تغير هو شكل الخط. لقد تحول الخط المستقيم الى خط منحني. ما تأثير ذلك على الطيران؟

لكي نفهم التأثير علينا ان نفهم المنحنى. ان الخط المستقيم يعني انه كلما حركنا عصا التحكم فان تغيير الزاوية سيزداد بشكل طردي مع تلك الحركة. لكن يعيب هذه الطريقة ان دقة التغيير في الوسط والاطراف متساوية وهذا يعني ان اقل حركة غير مقصودة في عصا التحكم ستؤدي الى حركة غير مرغوب بها في الدرون. لكن في الوقع ان اصابع الانسان تهتز بمقدار بسيط لو حاولت تثبيت العصا في الوسط. ولكي نحل تلك المشكلة نحتاج ان نقلل حساسية عصا التحكم في المنطقة الوسطى من مجال حركة عصا الريموت. وهذا هو بالضبط فائدة المنحنى أو ال Expo. فكلما رفعنا قيمة ال Expo قلت الحساسية في المنطقة الوسطى. واذا رفعناها اكثر من اللازم قد لا تستجيب الدرون نهائيا في المنطقة الوسطى وهذا غير مرغوب فيه لذلك عليك تجربة قيم مختلفة حتى تصل الى الوزنية المناسبة بين الاستجابة وبين حرية الحركة في المنطقة الوسطى من مدى حركة عصا التحكم.

الآن لنفترض انك تريد زيادة السرعة والاستجابة وفي نفس الوقت تريد تقليل الحساسية في المنطقى الوسطى من مجال حركة عصا التحكم فماذا تفعل؟ ببساطة عليك زيادة القيمتين معاً. نلاحظ هنا السرعة الزاوية قد تضاعفت من ٢٠٠ الى ٤٠٠ درجة في الثانية وفي نفس الوقت قللنا الحساسية في منتصف مدى حركة عصا الريموت. قارن هذا الشكل بالصورتين السابقتين لتفهم ماذا حدث:

الآن وقد فهنا ال RC Rate وال RC Expo فما هو ال Super Rate ؟

إن ال Super Rate هو ليس شيء جديد بالنسبة للتأثير على الطيران وانما هو وسيلة لتبسيط اعدادات ال RC Rate وال RC Expo فبدل ان تقوم بتغيير كل قيمة على حدة فيمكنك تغيير كلاهما معاً بتغيير رقم واحد فقط. لاحظ في الشكل التالي كيف ان تغيير قيمة ال Super Rate الى قيمة ٠.٧ هو مساو تماما لتغيير قيمتين على ال RC Rate و RC Expo.

يعيب ال Super Rate انه يغير القيمتين بنسبة ثابتة وهذا غالبا مرغوب لكن بعض الطيارين لايفضل تلك النسبة لذا لتغيير النسبة بين ال RC Rate و RC Expo الناتجين فتحتاج الى تغيير احداهما بعد تغيير ال Super Rate.

الآن وبعد ان فهمنا الفرق بين ال RC Rate وال RC Expo وال Super Rate نعلم ان هذه القيم تعمل على الثلاث محاور وهي ال Roll وال Pitch وال Yaw. ماذا عن ال Throttle ؟

ال Throttle Mid وال Throttle Expo

قد يتسائل البعض: لماذا لايوجد قيمة لل Throttle Rate ؟ والجواب على هذا السؤال يكمن ببساطة بانه لايمكن زيادة قوة المحرك بمجرد رفع رقم في اعدادات الدرون. لكي تزيد قوة المحرك تحتاج ان تغير المحرك نفسه او المراوح او منظم السرعة وأحيانا البطارية ايضا.

وهذا يترك لنا قيمة ال RC Expo وهي لا تختلف ابداً عن نظيراتها فذي ال Roll أو ال Pitch أو ال Yaw وهي تحدد دقة الاستجابة في المنطقة الوسطى لعصا ال Throttle . في الشكل التالي قمنا بتغيير قيمة ال Throttle Expo لكي نقلل حساسية عصا التحكم في المنطقة الوسطى لكي نتجاوز مشكلة تحرك اصبعنا البسيط والغير مقصود:

ويختلف ال Throttle عن المحاور الثلاثة الأخرى في نقطة واحدة وهي ان نقطة المنتصف في عصا التحكم لا تقابل النقطة المنطقية في طيران الدرون وهي قوة ال Throttle المطلوبة للتحليق Hovering. ولذلك تم اضافة قيمة ال Throttle Mid لحل تلك المشكلة. وهذه القيمة تمكنك من اخبار منظم الطيران عن النقطة التي تحلق فيها الدرون على ارتفاع ثابت وبالتالي يمكنك تركيز تقليل حساسية الدرون في تلك النقطة بالذات وهذا ايضا يخفف من مشكلة طيران البالون التي تحدثنا عنها في موضوع منفصل

تحياتي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s