تبسيط المحطّات في منظّم الطيران

معلومات عامّة:

RX – R – Receiving Port

Tx – T – Transmitting Port

Flight controller = FC = منظّم الطيران

Electronic Speed Control = ESC = منظّم السرعة = سبيد كنترول

Port = بورت


عند بدء تعلّمك تركيب طائرات الريسنج درون، سترى لأوّل مرة على منظّمات الطيران (Flight Controller)، او خليني اكتبها بالعاميّة بما يسمّى فلايت كنترولر.

TX3 – RX3 او T3 – R3

و هذه تسمّى محطات تواصل (Ports) … او كمان بالعاميّة بورت، و هي محطّات ارسال و استقبال للمعلومات.

مصطلحات: المختصر TX هو مختصر لكلمة Transmit و معناه ارسال، و منه تخرج المعلومات.

مصطلحات: المختصر RX هو اختصار لكلمة Receive ، معناه استقبال، و منه تدخل المعلومات.

و هذه اول خطوة لفهم معنى هذه المصطلحات.

 

لكما نعلم ان منظّم الطيران هو محور الطائرة و عقلها و فيه معالج جماع البيانات اللازمة لموازنة الطيران، و اعطاء المعلومات الكافية لمشغل الدرون لكي يعلم ماذا يحدث للطائرة، ولكن ايضاً تستقبل اوامر الحركة من خلال الاوامر المرسلة من جهاز التحكم عن بعد اللذي بحوزة الطيّار

في الشكل اعلاه ، ترى ان جهاز استقبال الاشارة يستقبل الاوامر من جهاز التحكم (المصطلح الحقيقي هو جهاز الراديو) على شكل موجات راديوية، فيستقبلها و يترجمها على شكل نبض معلوماتي كهربائي ليرسلها بلغة يفهمها منظّم الطيران.

هنا مربط الفرس، نرى في الرسم الخط الازرق و اتجاه حركة المعلومة نفسها ، فترى المعلومة ترسل من جهاز استقبال الاشارة ، باتجاه منظّم الطيران. هنا هو دور محطّات منظّم الطيران او ما يسمّي فبالبورت، دام ان المعلومة متّجهة الى المنظّم، فهي تحتاج الى محطّة استقبال على المنظّم لتستقبل المعلومة،

يعني تحتاج الى محطّة RX لكي تستقبل المعلومة ، لهذا سلك الاشارة من جهاز الاستقبال ينوصل على محطّة استقبال.

نفس المثال ينطبق على المعلومات القادمة من منظّم السرعة (سبيد كنترول) حيث ترسل معلومات صرف الجهد و درجات الحرارة و سرعة دوران المحرك الى منظّم الحركة فهي تحتاج محطّة استقبال لكي تستقبل المعلومة من السبيد كنترول.

 

ماذا لو كنت تريد ان ترسل معلومات من منظّم الطيران الى جهاز التحكّم ، او ما يسمّى تيليمتري ؟
تيليمتري هي المعلومات الراجعة من الطيارة الى جهاز التحكّم ترسل فيه معلومات الطيارة من فولطية البطارية، قوّة الارسال، و ما الى ذلك من معلومات.

فالآن ياتي الدور على منظّم الطيران ليرسل معلومات الى الجهاز الذي بدوره يرسل المعلومات الى جهاز التحكّم كما في الصورة.

الآن يحتاج منظّم الطيران محطّة ارسال لكي يرسل هذه المعلومة ، و هذه المحطّة هي ما تسمّي TX ، حيث تخرج منها المعلومات او .الاوامر من منظّم الطيران نفسه.

و من محطّة الارسال في منظّم الطيران ، يمكن التحكّم ايضاً باجهزة ارسال الفيديو ، و حتى في اعدادات كاميرا الملاحة او ما يسمّي بكاميرة الاف بي في.

فيمكن ان تتحكّم بقوّة ارسال جهاز ارسال الفيديو، و رقم القناة الراغب بالبث عليها، يمكن التحكّم باعدادات الكاميرا و الكثير من الامور.

في الصورة اعلاه، السلك الاخضر هو سلك التحكّم باعدادات جهاز الارسال من شركة تيم بلاك شيب، و تراه خارج من محطّة الارسال رقم ٢ باتجاه سمارت اوديو الموجود على جهاز ارسال الفيديو.

 

 

و من هذا المنشور، يمكن التمييز بين محطة الارسال و محطّة الاستقبال دون الرجوع الى دليل التركيب، فقط يجب ان تتخيّل اتجاه مسار المعلومة لكي تعلم ( هل تحتاج محطّة ارسال ام تحتاج استقبال ؟)


 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s