كيف ابدأ في هواية درون السباقات؟

عندما رأيت درون السباق لأول مرة في حياتي، ذهلت بسبب قدرتها العالية على المناورة وكذلك على مهارات الطيارين الاكروباتية العالية. ومنذ ذلك اليوم وقعت في عشق هذه الهواية.

لم أكن جديدا على عالم الطيران والدرون حيث كانت لي تجربة في طيران الطائرات ذات الاجنحة الثابتة (Fixed Wings) ودرونات التصوير.  لكن بالمقارنة بدرونات السباق فان تلك تصبح العاب للمبتدئين.

ان المعلومات والمهارات التي تحتاجها لكي تصبح طياراً لدرون السباق تحتاج الى وقت طويل لاتقانها وهذا التحدي بحد ذاته كان سبباً آخر لدخولي في هذه الهواية.

 

وأول سؤال سيتبادر الى ذهن من يقرر ان يدخل هذه الهواية هو: كيف ومن أين ابدأ؟

 

قبل أن تبدأ!

قبل ان اجيب على هذا السؤال فهناك حقيقة مهمة يجب ان تعرفها في هذه الهواية وهي ان درونات السباق تتعرض للكثير من الضغط والعنف الفيزيائي بحيث انها ستعطب وتتلف لا محالة أثناء استخدامها وبالتالي سوف تضطر لاصلاحها مراراً وتكراراً  لذلك يجب ان انبهك انه ان لم تكن مستعد لتجربة التلف والاصلاح المتكرر فلا انصحك ان تدخل هذه الهواية اساسا ووفر جهدك ونقودك لشي آخر تحبه.

maxresdefault

 

الآن وقد قررت ان تبدأ فمن أين تبدأ؟

نظرآً للعدد الكبير من الحوادث التي ستحصل في بداية التعلم فمن الأفضل ان لا تبدأ أساسا بالطيران بدرون حقيقي. فلو اشتريت درون منذ اليوم الأول فان كثرة الحوادث والتعطل المتكرر سيمنعك من التطور بسرعة بل انه قد يجعلك تفقد الثقة الى درجة انك تترك الهواية.  اذا مالحل؟

 

الخطوة الأولى: محاكي الطيران (Flight Simulator)

ان الخطوة الأولى التي يجب أن تبدأ عندها هي البداية باستخدام محاكي الطيران.  ان محاكي الطيران يعطيك اقرب محاكاة لتعلم الطيران من الناحية الفيزيائية بحيث يمكنك ان تصطدم مراراً وتكراراً وتبدأ من جديد وكأن شيئاً لم يحدث.

ورغم ان محاكي الطيران ليس مجانياً الا انه ارخص بكثير جداً من سعر قطع الغيار التي ستحتاجها لو تدربت على درون حقيقي.

وتكمن اهمية المحاكي بانه يساعدك على بناء الذاكرة العضلية  المطلوبة للتحكم في الدرون. انه اشبه بقيادة السيارة حيث في البداية تقوم بالتفكير وانت تضغط على دواسة البنزين والمكابح لكن مع الوقت ستجد انك تضغط عليها بدون ان تفكر وانت تشرب القهوة!

 

ولكي تستطيع ان تبدأ باستخدام المحاكي فانك تحتاج الى شيئين:

١- ريموت أو متحكم عن بعد للطيران (Remote Control)

سنتحدث في موضوع منفصل عن اختيار الريموتات ولكن جدير بالذكر هنا انه من المهم ان تعرف ان الريموت من الاشياء المهمة جداً و يستخدم مع جميع دروناتك المستقبلية لذلك من المهم الاستثمار في ريموت من نوع جيد من البداية. يفضل تقليل عدد المرات التي تغير فيها الريموت لانه كما ذكرنا فإن الذاكرة العضلية تعتمد على الريموت فكلما غيرت الريموت ستحتاج الى وقت لتتعود على التغييرات فيه. اعرف كثير من ابطال السباقات في العالم رغم تطور التقنيات كثيراً لا يزالوا يستخدمون نفس الريموت للسبب الذي ذكرناه.

٢- برنامج محاكي الطيران (Flight Simulator)

هناك عدة محاكيات للطيران في السوق ولكن لكي تختار محاكي الطيران المناسب احرص على ان يكون الكثير من مجتمع الطيارين حولك يستخدم النوع الذي ستشتريه وذلك لأنه في عالم الهوايات تحتاج ان تستفيد من تجارب الآخرين في حل المشاكل التي تواجهها وبالتالي كلما كان هناك مستخدمين أكثر ستستفيد من معرفتهم وتجاربهم أكثر.

الأمر الآخر هو انك تستطيع التدريب (Online) مع طيارين آخرين اذا كنتم تستخدمون نفس المحاكي وهذا عامل مهم في اختيار المحاكي.

velocidrone-1024x507

 

الخطوة الثانية: درون صغير جداً

 

بعد ان قمت ببناء الذاكرة العضلية في محاكي الطيران وتكونت عندك الثقة الكافية لطيران درون سباق حقيقي فستكون جاهز للانتقال للخطوة الثانية وهي الطيران بدرون حقيقي.

 

لكن لا تستعجل فان تجربة الدرون الحقيقي لأول مرة تعني انك ستحتاج لبعض الوقت للتعود عليه وكسر حاجز الخوف في البداية.  لذلك ينصح بأن تبدأ بدرون صغير جداً يسمى في عالم الدرون بال تايني ووب (Tiny Whoop)  ويتميز هذا الدرون اولاً بانه قليل التكلفة ومراوحه محمية بحيث انه يتحمل الصدمات وكذلك امكانية طيرانه داخل المنزل بدون ان يتلف الاشياء حوله.

 

ولكي تبدأ في عالم التايني ووب ستحتاج التالي:

  • درون التايني ووب
  • نظارات (Goggles)
  • بطاريات وشاحن

 

وعادة تباع هذه الثلاث اشياء على شكل اطقم لكي يتعلم عليها المبتدئين. وبعض الاطقم يكون بدون نظارة أو ريموت لكن يمكنك ان تشتري نظارات رخيصة جداً (اقل من ١٠٠ دولار)  للتايني ووب.

وبسبب حجم ومواصفات  التايني ووب فانك ستستطيع التدرب على الطيران داخل المنزل ويمكنك استخدام الاثاث كحواجز واقواس للتدريب وتطوير مهارتك في الطيران وتنفيذ بعض الحركات الاكروباتية.

لن تقتصر فائدة التايني ووب في التدريب على الطيران بل انه سيكون فرصة لتعلم اعدادات برمجة الدرون حيث يمكنك استخدام برامج الاعدادات مثل بيتافلايت (Betaflight)  لاعداد انماط الطيران واعدادات الفيديو وتغيير خصائص الطيران الفيزيائية ان رغبت.

من فوائد التايني ووب ايضا انك ستتعلم عن اشياء واقعية لم تكن تجربها في المحاكي مثل التعامل مع البطاريات والشاحن وكذلك ستتعلم كيف ستتحكم بالعناصر المعروضة على شاشة الطيار.

وأخيرا فإن التايني ووب سيساعدك للتأقلم مع استخدام نظارة طيران (Goggles)  وهذا لا تتعلمه في المرحلة الأولى عند استخدام شاشة مع المحاكي.

 

الخطوة الثالثة والأخيرة:  قم ببناء درون سباق بنفسك!

الآن وبعد ان تكونت عندك الذاكرة العضلية وتعودت على الريموت والنظارة والبرمجة والقوى الفيزيائية وأنماط الطيران، انت الآن جاهز للدخول للمرحلة الجادة في هذه الهواية وهنا ستحتاج الى امرين:

١- شراء نظارة (Goggles)  بمستوى جيد بما انك مستمر بجدية في هذه الهواية

٢- شراء شاحن بطاريات وكذلك مقسم للشحن المتوازي

٣-بناء درون  بمقاس مراوح بين ٣ الى ٥ بوصة (inch) وكذلك قطع الغيار اللازمة.

 

Build-Your-Own-Freestyle-Drone

 

ولبناء الدرون الأول ستحتاج بالتأكيد الكثير الكثير من القراءة ومشاهدة افلام ارشادية في اليوتيوب مثلا والأهم من ذلك استشارة الهواة.

 

ستحتاج لاجتياز هذه المرحلة لمعدات كثيرة مثل ادوات اللحام الالكتروني والكثير من الاكسسوارات والبراغي والمفكات لكي تستطيع بناء درون سباق.  سأكتب موضوع منفصل لاحقاً في هذه النقطة لانها متشعبة جداً.  وحتى ذلك الحين ستكون انت منشغلا بالخطوة الأولى والثانية.

 

ساضع الرابط هنا عندما انتهي من كتابة هذا الموضوع.

 

 

تحياتي!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s