انواع فريمات الدرون رباعية المحركات

مراجعة سريعة لهياكل او فريمات (Frame) الدرونات الاكثر انتشاراً.

فريم True X

هو عبارة عن فريم على شكل X ومحاوره متعامدة على بعضها. يتميز هذا التصميم بانه يعطي نفس المستوى من الثبات على جميع المحاور

فريم Wide X او Squished X

في هذا النوع تكون المحاور غير متعامدة وتكون الزاوية منفرجة اكثر من الامام والخلف. ويتميز هذا التصميم انه يجعل مراوح الدرون خارج رؤية الكاميرا الامامية وكذلك يزيد المساحة الممكن استخدامها لبقية اجزاء الدرون.

فريم Stretched X

يشبه هذا التصميم فريم ال Wide X لكن تكون الزاوية المنفرجة على الجانبين والزاوية الضيقة باتجاه الامام والخلف. ويعطي هذا التصميم عزم ودقة اعلى للتحكم في زاوية ال (Pitch) اي الميلان للامام والخلف. وهذا يكون مطلوب عادة في السباقات. كذلك يزيد المسافة بين المحركات الامامية والخلفية مما يقلل تاثير ال Turbulance الناتج من المحركات الامامية على المحركات الخلفية.

فريم Deadcat

هذا الفريم يشبه ال Wide X في ذراعيه الاماميين ويشبه ال Stretched X في ذراعيه الخلفيين. وهو يوازن بين قدراتهما حيث يعطي زاوية رؤية اكبر للكاميرا وكذلك يزيد نسبيا من عزم ودقة ال Pitch . كذلك يقلل الضغط على المحركات الامامية عند وجود وزن زائد بسبب الكاميرا او البطارية.

فريم H

هذا الفريم يشبه حرف ال H حيث يتصل المحركين الاماميين والخلفيين بجسر مستقيم. ثم يتصل الجسرين بجسر ثالث بين الامام والخلف. يتميز هذا التصميم بزيادة مساحة المنطقة التي تحمل القطع لكن على حساب زيادة الوزن عادة. لكن الميزة الاهم التي توفرها فريمات ال H هي قدرتها على حمل البطاريات من الجهة العلوية مما يحمي البطارية اكثر من التلف.

فريم HX

هذا هو النوع الاكثر شيوعا في الوقت الحاضر. فهذا التصميم يجمع بين مواصفات ال X ومواصفات ال H فتجد ان شكل الفريم هو احد انواع فريم X سواء عادي او Wide او Stretched او حتى deadcat لكن يتم وضع جسر من الامام للخلف عليه لكي يستطيع حمل قطع اكثر. وبهذا يمكنك من اختيار التصميم الذي تريد بدون التضحية بمساحة الحمولة ويمكنك تركيب البطارية في الاعلى.

فريم Z

في هذا التصميم يكون ارتفاع الاذرعة الامامية ليس على مستوى ارتفاع الاذرعة الخلفية والهدف من هذا التصميم تقليل اضطراب الهواء Turbulence بين المحركات الامامية والخلفية

فريم Plus

هذا التصميم يشبه ال True X لكن اماكن المحركات بالنسبة لاتجاه الطيران مختلف. فبدل ان تكون المحركات في الزوايا يكون موقعها في الامام والخلف واليمين واليسار. ويتميز هذا التصميم انه يجعل التحكم في الطيران مرتكز على اقل عدد من المحركات (ليس له قيمة حاليا بسبب قوة المعالجات في المعالجة). فمثلا يمكنك تغيير زاوية الدرون في احد المحاور بزيادة سرعة مروحة واحدة فقط. لكن يعيب هذا التصميم ان الاصطدام يتركز على الذراع الامامي وبالتالي معرض للكسر بشكل اكبر.

ليست هذه قائمة شاملة وليست لحصر التصاميم ولكن هذه بعض من التصاميم الاكثر انتشاراً. من يدري فقد تكون انت المصمم للفريم القادم الاكثر شعبية بين الطيارين!

مصدر الصور:

All About Multirotor Drone FPV Frames

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s