زيادة مدة طيران درون السباق؟

إن أول مايفاجيء المبتدئين في عالم درون السباق هو المدة القصيرة للطيران حيث لاتتجاوز مدة الطيران ٢-٥ دقائق.

والسبب في ذلك هو انتشار درونات التصوير والتي يمكنها الطيران لنصف ساعة بسهولة. لذلك من الاسئلة المتكررة في عالم درون السباق هي: كيف يمكننا زيادة مدة طيران درون السباق؟

قبل ان تبدأ؟

قبل ان نفكر في زيادة مدة طيران درون السباق يجب ان نسأل انفسنا، ماذا سيحدث عند زيادة مدة طيران درون السباق الى نصف ساعة؟

والجواب هنا مهم جداً لانه من المهم ان تعرف الهدف من اي درون قبل ان نغير من تصميمه وقدراته. هناك هدفان رئيسيان لدرون السباق:

  • الهدف الاول: السرعة والمناورة العالية والفوز في السباقات وتحمل الصدمات الى حد مقبول.
  • الهدف الثاني: القيام بحركات اكروباتية حول هدف معين وربما تصوير المشاهد اثناء ذلك. كذلك تحمل الصدمات في حالة الخطأ في الطيران.

ان زيادة مدة الطيران يتناقض وبشكل مباشر مع الهدف من تصميم تلك الدرونات لان تلك الزيادة تعني اننا نحتاج ان نجعل استهلاك الطاقة اقل وهذا يقلل من قوة واستجابة الدرون وبالتالي لن يصبح الدرون قادر على اداء وظيفته التي صمم من اجلها. فطيران السباق يحتاج الى ان تعمل المحركات والمراوح باقصى قوة للوصول للسرعة والمناورة المطلوبتين. والطيران الاكروباتي يحتاج الى قدرة عالية على تغيير الاتجاهات والارتفاع والانخفاض والدورانات المفاجئة والانقلابات القوية. اما تخفيف وزن الدرون فعادة مايتناقض مع قدرة الدرون على تحمل الصدمات.

لذلك فقبل التفكير في زيادة مدة الطيران يجب ان نتاكد ان تلك الزيادة غير مبالغ فيها بحيث يمكنك القيام بالمهمة الرئيسية للدرون.

كيف يمكننا زيادة مدة الطيران؟

لزيادة مدة الطيران هناك عدة طرق ساذكرها جميعا لكن ليس من الممكن تطبيقها كلها دائماً وذلك حسب نوع الدرون المستخدم:

  • استخدام اخف فريم ممكن. ومن المهم هنا التنبيه ان خفة الوزن وقدرة الفريم على تحمل الصدمات متناقضان الى حد ما. لذلك يجب عليك ان تحدد اولوياتك هنا.
  • ازالة اي قطعة غير ضرورية: ربما يمكنك التخلي عن بعض الاكسسوارات مثل كاميرا القوبرو او ال جي بي اس او البيبر. كذلك يمكنك التخلي عن بعض القطع الواقية لتقليل الوزن. ان ازالة القطع سيزيد مدة الطيران ولكن بالتاكيد سيقلل من مواصفات الدرون وايضا قدرته على تحمل الصدمات.
  • تبديل بعض القطع ببدائل اخف: يمكنك تبديل البراغي ببدائل بلاستيكية. يمكنك تقصير الاسلاك الى اقل حدد ممكن. كذلك يمكنك استخدام انحف اسلاك تتحمل التيار المطلوب للمحركات او من البطاريات. يمكنك استخدام انتينا اقصر. او انتينا ذو سلك انحف. يمكنك تبديل مرسل الفيديو VTX او مستقبل الراديو Reciever ببدائل اخف وبمدى اقل بقليل. يمكنك ايضا استخدام كاميرا اصغر بقدرات اقل بقليل.
  • استخدم بطارية ذات سعة اعلى: ان زيادة حجم البطارية يزيد من مدة الطيران لكن عليك ان تنتبه فهناك حد معين اذا تجاوزته فستضيع طاقة البطارية في حمل وزنها الاضافي.
  • استخدام اكبر حجم ممكن من المراوح: ان قطر المراوح من اهم عوامل توفير الطاقة. فكلما زاد قطر المروحة زادت فاعليتها. لكن هناك حد اعلى لذلك يفرضه عليك حجم الدرون وقوة المحرك.
  • استخدام مراوح ذات اقل عدد ممكن من الشفرات: ان استخدام مروحة ذات شفرتان هو اكثر توفيرا للطاقة من استخدام ثلاث شرائح وتزداد المراوح شراهة للطاقة كلما زاد عدد شفراتها.
  • استخدام مراوح ذات اقل زاوية ممكنة: كلما زادت زاوية شفرات المراوح كلما زادت قدرتها على الدفع لكنها تصبح غير اقتصادية في استهلاك الطاقة. لذلك استخدم اقل زاوية ممكنة تناسب نوع الطيران المطلوب.
  • استخدم مراوح اقل قابلية للانحناء: ان مراوح البلاستيك او البولي كاربونيت هي من افضل المراوح للسباق بسبب تحملها للصدمات ومقاومتها للكسر اثناء الطيران العنيف. لكن يعيب هذه المراوح انها ليست الاكثر اقتصادية لانها قابلة للانحناء مع السرعات ودرجات الحرارة العالية. لذلك يفضل استخدام مراوح اقل قابلية للانحناء مثل مراوح البلاستيك المدعم بالفايبرجلاس.
  • استخدم محركات ذات قطر اقل وارتفاع اعلى: كلما قل قطر المحرك وزاد ارتفاعه اصبح اكثر اقتصاديا في الاستهلاك لكن طبعا سيكون ذلك على حساب عزم الدوران وبالتالي سيقلل من سرعة استجابة الدرون. زيادة ارتفاع الدرون اكثر من اللازم تزيد وزن المحرك لذلك يجب ان لاتبالغ في ذلك.
  • قلل من استجابة الدرون: يمكنك ضبط اعدادات الدرون بحيث تقلل من استجابته وذلك عن طريق تخفيض قيم ال Rates في نظام بيتافلايت مثلا. كلما قلت استجابة للدرون تزداد كفائته.
  • الطيران الهادىء: ياتي الدور عليك كطيار في تقليل الاستهلاك فكلما كنت تقود بهدوء وانسيابية فان ذلك يقلل من استهلاك البطارية فالمحركات تكون اكثر فاعلية في السرعات المتوسطة مقارنة بالسرعات العالية.
  • اختر الوقت المناسب للطيران: تجنب الطيران في الاوقات التي تكون فيها الرياح قوية او متغيرة الاتجاه لان جزء من طاقة البطارية سيضيع لمقاومة هذه التيارات.

تحياتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s