قاعدة ال ٨٠%: الى اي حد استطيع استخدام بطارية ال Lipo؟

من المهم العناية ببطاريات ال Lipo في عالم الدرون لانه كلما اعتنينا بالبطاريات اكثر كلما اعطتنا عمر اطول واستفدنا منها بشكل اكبر.

ما هي العوامل التي تستنزف عمر البطارية؟

  • ان تخزين خلايا البطارية على جهد ٣.٨٥ يقلل التفاعل الداخلي بين مكوناتها الكيميائية. لذلك فان تخزينها على شحنة اعلى او اقل يزيد من تاكسدها ويقلل من عمرها.
  • رغم انه يمكن شحن البطاريات بتيار اعلى من 1C الا ان ذلك يقلل من عمر البطارية ايضا. شحن البطارية بهدوء وبتيار مساوي لسعة البطارية يقلل تاكسد البطارية اثناء الشحن (1C مثلا ١.٥ امبير لبطاريات ١٥٠٠ مل امبير).
  • استخدام البطارية بسحب اعلى تيار ممكن لمدة طويلة وهذا عادة يكون في السباقات مثلا. فكلما ضغطت بشكل مستمر ومتكرر على البطارية فهذا يؤثر على عمرها
  • تفريغ البطارية اكثر من اللازم وهو موضوعنا اليوم وهو احد اكثر الاشياء التي تؤثر على عمر البطارية وهو الخطأ الاكثر تكراراً عند المبتدئين.

لماذا لايجب ان نفرغ البطارية لحدها الادنى؟

رغم ان المدى النظري لجهد خلايا البطارية هو من ٣.٠ الى ٤.٢ فولت (٣.٢ الى ٤.٢ فولت على بعض المصادر) الا انه في الواقع هناك عدة اسباب تجعل تفريغ البطارية الى الحد الادنى مدمراً بالتاكيد:

  • قياس جهد البطارية تحت الضغط (اثناء استخدام الدرون) ليس دقيق جدا
  • ان جهد الخلايا لايكون عادة متساويا لذلك قد تعتقد ان جهد خلايا بطارية ذات خليتين هو ٣.٠ فولت و ٣.٠ فولت مثلا لكن بسبب الجهد الغير متساو بينهما قد تكون واحدة ذات جهد ٢.٨ فولت والاخرى تكون ٣.٢ فولت وبذلك قد تكون دمرت احداهما.
  • اداء البطارية يضعف في الجهد المنخفض (مثلا تحت جهد ٣.٥ فولت) وهذا يسمى (sag) وسببه ان كمية الشحنة التي تحملها البطارية بين جهد ٣.٠ فولت و ٣.٥ فولت قليلة جدا مقارنة بين نفس المدى من الجهد لكن في الجهة الاعلى من مدى الشحن (على سبيل المثال بين ٣.٥ و ٤.٠ فولت). طبعا كلما زاد عدد الخلايا او سعتها يكون تاثير (sag) اقل.

الى اي حد تستطيع تفريغ البطارية؟

ان افضل طريقة لتوازن بين عمر البطارية ومدة الطيران هو قانون ال ٨٠% اي انك تفرغ ٨٠% من شحنة البطارية.

وكلما فرغت البطارية بمقدار اقل من ٨٠% (٧٠ او ٦٠% مثلا) سيزداد عمرها ولكن من الناحية العملية هذا هو الرقم الاكثر توازناً لكي تحصل على مدة طيران ممتازة. في الحالات الضرورية يمكنك تجاوز هذا الرقم لكن ستكون كل مرة تتجاوز فيها الرقم على حساب عمر البطارية وكذلك لن يكون اداء البطارية بعد استهلاك ال ٨٠% عاليا وانما فقط كافٍ للطيران البطيء مثل الهبوط او العودة لنقطة الانطلاق.

كيف اعرف انني استهلكت ٨٠% من البطارية؟

  • اثناء الطيران وانت في وضع التحليق الثابت (Hovering) يكون الجهد لكل خلية بين ٣.٥ فولت و ٣.٦ فولت.
  • قياس جهد البطارية بدون حمل (غير موصلة على الدرون وبعد ان تعود الى درجة حرارتها الطبيعية) يكون حوالى ٣.٧ فولت.
  • يمكنك تشغيل مقياس استهلاك الشحنة في شاشة النظارة عن طريق Betaflight OSD وعندها يمكنك حساب كمية الشحنة المستخدمة من البطارية. فمثلا اذا كانت بطاريتك ١٣٠٠ مل امبير فان ٨٠% من ١٣٠٠ مل امبير هو ١٠٤٠ مل امبير.
  • بعد ان استخدمت احد الطرق الثلاثة اعلاه ستتكون عندك فكرة عن مدة الطيران الممكنة بشحنة ٨٠% لذلك يجب ان تتجنب زيادة تلك المدة على افتراض ثبات العوامل الاخرى كالوزن وطريقة الطيران وعدم تغير قطع الدرون وعدم وجود رياح او تغير كبير في درجة الحرارة.

تحياتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s