ميزة ال Anti-Gravity

خاصية ال Anti-Gravity في البيتافلايت لاعلاقة لها بالجاذبية الارضية ولكنها من الخواص المفيدة لحل مشكلة تظهر لكثير من الطيارين

هل تلاحظ احياناً انك اذا رفعت من قوة الدفع (Throttle) بشكل مفاجئ فان الدرون تقوم بالدوران قليلا (Yaw) او الميلان قليلا (Roll) او الانحدار قليلا (Pitch)؟

يواجه كثير من طياري الدرونات هذه المشكلة وحلها عادة يكون بعملية ضبط (Tuning) معاملات الطيران (PID). وغالبا مايكون الحل برفع قيمة ال I على المحور الذي يعاني من المشكلة.

ورغم ان المشكلة يمكن حلها برفع قيمة ال I الا انه في كثير من الاحيان تؤثر هذه الزيادة في قيمة ال I بشكل سلبي عند الطيران في بقية الحالات عند عدم وجود تغير مفاجئ في ال Throttle .

إذن ماهو الحل؟

هنا ياتي دور ال Anti- Gravity فهذه الميزة تمكنك من زيادة قيمة ال I بشكل مؤقت فقط عند زيادة او تقليل السرعة بشكل مفاجيء. وهذا يحل مشكلة الدوران او الميول او الانحدار.

كيف يمكن تفعيل هذه الخاصية؟

قبل ان تفعل هذه الخاصية تاكد انك تواجه المشكلة فعلا. لان هذه الميزة لها بعض الاعراض الجانبية احيانا ولهذا فهي تكون غير مفعلة على الاعدادات المسبقة في متحكم الطيران. ومن الاعراض الجانبية لهذه الميزة في بعض الحالات عند القيام عملية (Roll) مثلا تدخل الدرون في دورات لامتناهية من الانقلاب المتكرر. لهذا عند تفعيل هذه الخاصية تاكد انك لاتواجه هذا العرض الجانبي.

الان وقد واجهت المشكلة وقررت تفعيل هذه الخاصية فكيف تقوم بذلك؟

لكي تفعل هذه الخاصية هناك طريقتين: اما ان تفعل الخاصية بشكل دائم وذلك من صفحة ال (configuration) في البيتافلايت

اما الطريقة الثانية فهو ان تفعلها مؤقتاً باستخدام احد ازرار الريموت عن طريق ربطه في صفحة (modes) .

كذلك

ويمكنك التحكم في اعدادات ال Anti-Gravity في صفحة ال PID في البيتافلايت ولكن فقط عند الحاجة:

وهناك قيمتان يمكنك التحكم بهما:

  • قيمة ال Gain : وهي تحدد نسبة زيادة ال I المطلوبة عند رفع ال Throttle فمثلا اذا رفعت الثروتل بشكل مفاجئ سوف تزداد قيمة ال I بمقدار ٥. وفي النسخ الاقدم (قبل ٤.٢) من بيتافلايت يتم الزيادة بمقدار ٥ اضعاف.
  • قيمة ال (Threshold) : وهي تحدد التغيير المطلوب في ال (Throttle) خلال عشر الثانية قبل ان تفعل خاصية ال Anti-Gravity. فاذا حركت عصا التحكم اقل من ذلك فلن يتم تفعيل الخاصية.

تحياتي

أضف تعليق