وضع الطيران 3D

تكلمنا في احد المواضيع السابقة عن الطيران بالاتجاهين للامام والخلف فيما يسمى بال Cheater Kwad. وكما يمكننا الطيران للامام والخلف يمكننا الطياران لأعلى واسفل، نعم لأعلى واسفل حتى عكس الجاذبية!

ان الطيران لاسفل يعني انك تستطيع الطيران بالمقلوب والحفاظ على ارتفاعك بل بالارتفاع ايضا بالمقلوب! يمكنك ايضا التسارع للاسفل مع اتجاه الجاذبية. مثلا لوكنت تصور جسم ساقط مثل رياضيي ال Wingsuit من ارتفاع عالي فيمكن ان تجعل الدرون يتسارع للاسفل وهو في وضع افقي تماما اكثر من الاجسام الساقطة.

ان وضع طيران ال 3D له مزايا ايضا في طيران الفري ستايل حيث يمكنك من مناورات اكثر مع البعد الاضافي للحركة.

هنا فيديو يوضح كيف يبدو وضع الطيران 3D

ماذا تحتاج للطيران بنظام 3D ؟

لكي تطير بنظام 3D تحتاج الى التالي:

  • منظم سرعة ESC يدعم وضع ال 3D
  • منظم طي ان يدعم وضع ال 3D
  • مراوح تدعم وضع ال 3D

ولحسن الحظ فان اغلب الانظمة الحديثة مثل بيتافلايت KISS و BL Heli تدعم هذه الميزة لانها موجودة منذ سنوات. كذلك ورغم وجود مراوح مخصصة للطيران بنظام 3D الا انه يمكنك استخدام اي مروحة عادية ايضا لكن فعاليتها تكون اقل بكثير من المراوح المخصصة للطيران بالاتجاهين.

خطوات تفعيل وضع طيران ال 3D:

قم بفك المراوح اثناء الاعداد والاختبار لان خطأ واحد سيعرضك للاصابة.

سنستخدم بيتافلايت و 32 BL Heli كمثال. في البداية قم يتوصيل منظم السرعة ببرنامج BL Heli Suite 32. قم بتغيير اتجاه المحركات كالتالي:

  • اذا كان اتجاه المحرك Normal قم بتغييره الى Bidirectional Soft Reversed
  • اذا كان اتجاه المحرك Reversed قم بتغييره الى Bidirectional Soft

بعد ذلك قم بتوصيل منظم الطيران FC الى برنامج بيتافلايت. قم بتفعيل 3D mode في صفحة Configuration او صفحة المحركات في النسخ الحديثة من بيتافلايت.

بعد ذلك قم بتخصيص زر في الريموت لتفعيل النظام 3D:

قم باختبار المحركات. ستلاحظ في صفحة المحركات ان مؤشر المحرك ليس على نقطة الصفر وانما في منتصف المدى. وذلك سببه ان ال Throttle الان يعمل بالاتجاهين الاعلى والاسفل:

قم بتحريك المؤشر للتاكد ان المراوح تدور باتجاهها الطبيعي عندما ترفع المؤشر للاعلى وتدور بالعكس عندما تخفض المؤشر للاسفل.

الان قم باختبار الدرون بدون مراوح باستخدام الريموت. تذكر ان الدرون لن تدخل في وضع ال Arm حتى يكون ال Throttle في المنتصف.

ملاحظات اضافية:

  • يمكنك اعداد الريموت بحيث يصدر نغمة اذا كان ال Throttle في المنتصف وهذا يساعد الطيار على معرفة اتجاه المراوح اذا كنت قريب من المنتصف.
  • يجب ان تتوقف المراوح جميعا عن تغيير الاتجاه لذلك قم بالانتقال بهدوء عندما تريد الانتقال من الدفع الى الاعلى الى الدفع الى الاسفل.
  • تقل دقة التحكم بال Throttle الى النصف بسبب اضافة البعد المعكوس في مدى عصا التحكم.

مبروك لقد اكملت الخطوات المطلوبة لاستخدام نظام الطيران بالمقلوب !

أضف تعليق