اعدادات المنافذ في بيتافلايت

لبناء درون سباق من المهم جدا فهم فكرة ال Ports او المنافذ.

ماهي المنافذ؟

المنافذ او ال Ports في عالم الدرون هي الطريقة التي تمكننا من ربط مكونات الدرون المختلفة مع منظم الطيران. وعلى مستوى ال Hardware او العتاد او ال FC او ال Flight Controller فان للمنافذ اسم اخر وهو ال UARTs.

وكلمة UARTs هي مختصر ل Universal Asynchronous Receiver/Transmitter. وبدون تعقيد وكما ذكرت اعلاه هي نفسها منفذ التواصل في بعض انظمة برمجة الدرونات.

Ports = UARTs

ويتكون كل منفذ في منظم الطيران من نقطتين. نقطة ارسال ونقطة استقبال. ويرمز لنقطة الارسال TX اما نقطة الاستقبال فيرمز لها ب RX. كذلك ترقم المنافذ للتمييز بينها فنجد هناك TX1 و TX2 و RX1 و RX2 والرقم يعني ان المرسل او المستقبل خاص بالمنفذ رقم ١ او ٢. تاتي اغلب منظمات الطيران الحديثة مع ٤ الى ٦ منافذ. وتكون بعض المنافذ احيانا محجوزة لاغراض خاصة ويكون ذلك مذكورا في دليل المستخدم.

اذا اردنا ان نوصل اي قطعة الكترونية مع منظم الطيران فعلينا توصيل المرسل TX من القطعة الى نقطة الاستقبال RX في منظم الطيران. كذلك نقوم بتوصيل المستقبل RX مع مرسل TX منظم الطيران كما هو موضح في الصورة.

في الصورة اعلاه تم توصيل نظام GPS مع منظم الطيران. فبالاضافة الى سلكي الطاقة GND و 5v هناك سلكان موصلان للمنفذ. السلك الخارج من ال GPS والمشار اليه ب TX نجده موصل مع نقطة RX في منظم الطيران. اما سلك ال RX فنجده موصل بنقطة ال TX في منظم الطيران.

ماذا تحتاج على مستوى البرمجيات؟

بعد القيام بتوصيل المكونات الالكترونية نحتاج ان نقوم باعداد نظام منظم الطيران وهنا سناخذ النظام الاكثر شيوعا وهو بيتافلايت كمثال.

في نظام بيتافلايت هناك صفحة تسمى Ports وفيها جميع اعدادات المنافذ المطلوبة وتمكنك من عمل الخطوة الاخيرة لتعريف الجهاز الموصل للمنفذ.

ولكل منفذ هناك عدة خيارات لناخذ نظرة عليها:

  • حقل ال Coniguraion او MSP
    • وهذا عبارة عن بروتوكول اتصال تسلسلي تم استحداثه في نظام ArduPilot وتم تبنيه في اغلب منظمات الطيران الاحدث وهو نظام التواصل الاساسي للاجهزة الاكثر تطورا و يتم تفعيل هذا الحقل في انظمة التواصل مثل منفذ ال USB او منفذ نظام DJI.
  • حقل ال Serial RX
    • يتم تفعيل هذا الحقل عند توصيل مستقبل او Reciever راديو لاسلكي في المنفذ مثل كروسفاير او اف آر سكاي او سبيكتروم.
  • حقل ال Telemetry
    • يستخدم هذا الحقل اذا اردنا ان يقوم منظم الطيران بارسال بيانات عن حالة الدرون عن طريق مستقبل الراديو. يتم استخدام هذا فقط اذا كان مستقبل الراديو يدعم احد البروتوكولات المتوفرة.
  • حقل ال Sensors Input
    • اذا قمت بتوصيل حساس مثل ال GPS فيمكنك استخدام هذا الحقل لتعريف ذلك على المنفذ.
  • حقل ال ال Peripherals
    • هنا يمكنك تفعيل التواصل او التحكم مع بعض الانظمة مثل نظام التحكم بارسال الفيديو SmartAudio التناظري (Analog) وكذلك التحكم ببعض الكاميرات او عرض قوائم الشاشات OSD.

تحياتي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s