طريقة توصيل واعداد مستقبل R-XSR من Frsky

لايمكن ان نبني درون سباق بدون استخدام مستقبل راديو او Reciever ولا يمكننا ان نتحدث عن مستقبلات الراديو بدون ذكر شركة Frsky حيث هي من احد اكثر شركات اجهزة الراديو شيوعا بجانب انظمة Crossfire من Team Black Sheep .

في هذا الموضوع ساشرح طريقة توصيل مستقبل R-XSR من شركة Frsky مع منظم الطيران. ويمكن توصيل اغلب المستقبلات من Frsky بنفس الطريقة. قبل ان تكمل القراءة انصح بالاطلاع على موضوع اعدادات المنافذ في بيتافلايت لمعرفة اساسيات التوصيل.

هنا صورة توضح منافذ R-XSR :

كما نلاحظ هنا فان ال ال R-XSR يحتوي على ٥ نقاط توصيل اساسية. ١ من هذه النقاط يستخدم لاغراض متقدمة لن نناقشها هنا. هناك ايضا نقطة ال S.Port وساضعها لاحقا في الموضوع كوصلة اختيارية. اما النقاط الثلاث الاساسية فهي:

  • نقطة SBUS out وهي نقطة نقل الاشارة الرئيسية من الريموت الى الدرون
  • نقطتي توصيل الطاقة GND و 5v
  • نوصل GND في ال Reciever مع GND في منظم الطيران
  • نوصل 5v في ال Reciever مع 5v في منظم الطيران
  • نقوم بتوصيل القناة SBUS في ال Reciever مع SBUS في منظم الطيران. في بعض منظمات الطيران لايوجد منفذ SBUS ولكن يمكنك استخدام احد منافذ المنظم RX حسب دليل المستخدم.

في منظم الطيران نحتاج للذهاب لصفحة المنافذ Ports لتعريف المنفذ المطلوب. عادة يكون منفذ SBUS هو المنفذ الثاني لكن للتاكيد ارجع لدليل المستخدم. وكما نلاحظ في التوضيح ادناه فاننا فعلنا وظيفة Serial Port في المنفذ الثاني او UART2.

بعد تعريف المنفذ انتقل الى صفحة اعدادات ال Receiver من القائمة الجانبية واختر نظام تواصل SBUS وهو بروتوكول التواصل مع مستقبلات Frsky.

مبروك لقد انتهيت من توصيل واعداد ال Reciever .

هناك خطوة اختيارية قد تحتاجها اذا لاحظت ان تحريك عصي التحكم عكس ماتريد. وهذه الخطوة وبعد اختيار بروتوكول التواصل تحتاج ان تعرف ترتيب قنوات الاستقبال Channel Map لتتوافق مع ترتيب قنوات الارسال.

وهناك عدة ترتيبات جاهزة يمكنك ان تختار اي منها حتى تصل الى الترتيب الصحيح والذي يمكنك من تحريك الدرون الموجود في الشاشة بالشكل الذي تتوقعه

اذا قمت باختيار الترتيب الصحيح وقمت بربط المتحكم اللاسلكي مع المستقبل فستلاحظ امرين:

  • سيتحرك الدرون في الشاشة كما تتوقع عندما تحرك عصي الريموت
  • ستجد ان القنوات او الخطوط الملونة في صفحة Reciever ستتحرك بمايوافقها في متحكم اللاسلكي.

ملاحظة: اذا كان ترتيب القنوات المطلوب ليس ضمن قائمة Channel Map فيمكنك كتابة الحروف حسب الترتيب المطلوب حتى لو لم يكن في القائمة. على سبيل المثال يمكنك استخدام TREA1234 حتى لو لم تكن موجودة في القائمة.

هل تريد تفعيل ال Telemetry ؟

لنعد الان الى نقطة S.Port  وهي نقطة استقبال بيانات الدرون Telemetry  والتي سيتم ارسالها من منظم الطيران FC الى الريموت اللاسلكي.

يتم توصيل نقطة ال S.Port في مستقبل الراديو مع نقطة ال TELE او TLM في منظم الطيران. وفي منظمات الطيران الحديثة يمكنك توصيله في نفس المنفذ المستخدم لل SBUS لكن على قناة الارسال. مثلا اذا تم توصيل SBUS على RX2 فيتم توصيل S.Port على TX2.

بعد توصيل نقطة S.Port تحتاج الى الذهاب لصفحة المنافذ Ports وتفعيل خاصية ال Telemetry على المنفذ المستخدم مع خيار Frsky كما هو موضح في الصورة:

أضف تعليق